کد مطلب:99490 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

نامه 067-به قثم بن عباس











[صفحه 31]

الشرح: قد تقدم ذكر قثم و نسبه امره ان یقیم للناس حجهم، و ان یذكرهم بایام الله، و هی ایام الانعام، و ایام الانتقام، لتحصل الرغبه و الرهبه. و اجلس لهم العصرین: الغداه و العشی. ثم قسم له ثمره جلوسه لهم ثلاثه اقسام: اما ان یفتی مستفتیا من العامه فی بعض الاحكام، و اما ان یعلم متعلما یطلب الفقه، و اما ان یذاكر عالما و یباحثه و یفاوضه، و لم یذكر السیاسه و الامور السلطانیه لان غرضه متعلق بالحجیج، و هم اضیافه، یقیمون لیالی یسیره و یقفلون، و انما یذكر السیاسه و ما یتعلق بها فیما یرجع الی اهل مكه، و من یدخل تحت ولایته دائما، ثم نهاه عن توسط السفراء و الحجاب بینه و بینهم، بل ینبغی ان یكون سفیره لسانه، و حاجبه وجهه، و روی (و لایكن الا لسانك سفیرا لك الی الناس) بجعل (لسانك) اسم كان مثل قوله: (فما كان جواب قومه الا ان قالوا)، و الروایه الاولی هی المشهوره، و هو ان یكون (سفیرا) اسم كان، و (لك) خبرها، و لایصح ما قاله الراوندی: ان خبرها (الی الناس)، لان (الی) هاهنا متعلقه بنفس (سفیر)، فلا یجوز ان تكون الخبر عن (سفیر)، تقول: سفرت الی بنی فلان فی الصلح، و اذا تعلق حرف الجر بالكلمه صار كالشی ء الواحد. ثم قال: فانها

ان ذیدت ای طردت و دفعت. كان ابوعباد ثابت بن یحیی كاتب المامون اذا سئل الحاجه یشتم السائل، و یسطو علیه و یخجله، و یبكته ساعه ثم یامر له بها، فیقوم و قد صارت الیه، و هو یذمه و یامنه قال علی بن جبله العوك: لعن الله اباعب اد لعنا یتوالی یوسع السائل شتما ثم یعطیه السوالا و كان الناس یقفون لابی عباد وقت ركوبه، فیتقدم الواحد منهم الیه بقصته لیناوله ایاها، فیركله برجله بالركاب، و یضربه بسوطه، و یطیر غضبا، ثم لاینزل عن فرسه حتی یقضی حاجته، و یامر له بطلبته، فینصرف الرجل بها و هو ذام له ساخط علیه، فقال فیه دعبل: اولی الامور بضیعه و فساد ملك یدبره ابوعباد متعمد بدواته جلسائه فمضرج و مخضب بمداد و كانه من دیر هزقل مفلت حرب یجر سلاسل الاقیاد فاشدد امیرالمومنین صفاده باشد منه فی ید الحداد و قال فیه بعض الشعراء: قل للخلیفه یابن عم محمد قید وزیرك انه ركال فلسوطه بین الرئوس مسالك و لرجله بین الصدور مجال و المفاقر: الحاجات، یقال: سد الله مفاقره، ای اغنی الله فقره، ثم امره ان یامر اهل مكه الا یاخذوا من احد من الحجیج اجره مسكن، و احتج علی ذلك بالایه، و اصحاب ابی حنیفه یتمسكون بها فی امتناع بیع دور

مكه و اجارتها، و هذا بناء علی ان المسجد الحرام هو مكه كلها، و الشافعی یری خلاف ذلك، و یقول: انه الكعبه، و لایمنع من بیع دور مكه و لااجارتها، و یحتج بقوله تعالی: (الذین اخرجوا من دیارهم) و اصحاب ابی حنیفه یقولون: انها اضافه اختصاص لا اضافه تملیك، كما تقول: جل الدابه، و قرا (سواء) بالنصب علی ان یكون احد مفعولی (جعلنا) ای جعلناه مستویا فیه العاكف و الباد، و من قرا بالرفع جعل الجمله هی المفعول الثانی.


صفحه 31.